قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) إن أسعار السلع الغذائية الرئيسية تراجعت مجدداً في مايو، لتصل إلى ما يقارب أدنى مستوياتها خلال ست سنوات، مع الانخفاض الكبير في أسعار الحبوب، ووسط توقعات مواتية للإنتاج المحصولي هذا العام.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) لأسعار الغذاء 166.8 نقطة في مايو، بانخفاض مقداره 1.4 بالمائة عن مستواه في أبريل، وما يقدّر بنحو 20.7 بالمائة قياساً على العام السابق.

ودعمت "فاو" أيضا تنبؤاتها لشهر مايو، 2015، حول الإنتاج العالمي من القمح والحبوب الخشنة والأرز، بتوقعات لإنتاج أكبر في الصين والمكسيك من الذرة، وكذلك لمحصول قمح أعلى وفرة في إفريقيا وأمريكا الشمالية.

وتنبأ أحدث إصدار من موجز "فاو" فيما يخص إمدادات الحبوب والطلب عليها بأن إنتاج الأرز العالمي سينمو بنسبة 1.3 بالمائة عن العام الماضي، على الأكثر، بفضل زيادات الإنتاج في جميع أنحاء آسيا.

لكن هذه التوقعات لا تزال عرضة لعدم اليقين، إذ يتوقف الموسم إلى حد بعيد على تطورات الأشهر القليلة المقبلة.

ويمثل مؤشر "فاو" لأسعار الغذاء دليلا يستند إلى حركة التعاملات التجارية، لقياس أسعار خمس سلع غذائية رئيسية في الأسواق الدولية، شاملاً مؤشرات فرعية لأسعار الحبوب، واللحوم، والألبان، والزيوت النباتية، والسكر.