صعد الدولار على نطاق واسع، الجمعة، مواصلا تعافيه، الذي بدأه في الجلسة السابقة، بعدما لمح مسؤولون بمجلس الاحتياطي الاتحادي بأنهم لا يزالون في طريقهم لرفع أسعار الفائدة هذا العام.

وزاد الدولار 0.6 بالمائة أمام اليورو إلى 1.0822 دولار، بعدما صعد 0.8 بالمائة بالفعل، بعد البيانات الأميركية وتصريحات مسؤولي البنك المركزي، الخميس.

وارتفعت العملة الأميركية 0.2 بالمائة أمام نظيرتها اليابانية، لتصل إلى 119.455 ين. غير أن الدولار يتجه لتسجيل ثاني خسائره الأسبوعية، بعد أن دفعت النبرة الحذرة التي أبداها مجلس الاحتياطي، الأسبوع الماضي، المتعاملين إلى تقليص مراهناتهم على صعود العملة.

وقال رئيسا بنكي الاحتياطي الاتحادي في سانت لويس وأتلانتا، الخميس، إن الحاجة قد تدعو لتعديل السياسة النقدية الشديدة التيسير، في ضوء التحسن المطرد للاقتصاد الأميركي منذ الأزمة المالية في2007- 2009.

وساهمت هذه التصريحات إلى جانب بيانات قوية عن الوظائف وقطاع الخدمات بالولايات المتحدة في تعافي الدولار بعد أن خسر أربعة بالمائة أمام سلة من العملات، منذ أن قلص مجلس الاحتياطي توقعاته للنمو والتضخم، في بيان السياسة النقدية، الأسبوع الماضي.

فيما ارتفع الجنيه الاسترليني أمام الدولار، بعد أن قال محافظ بنك انجلترا المركزي، مارك كارني، إن من المرجح أن تكون الخطوة التالية رفع أسعار الفائدة، وهو ما قلص التكهنات التي ثارت في الآونة الأخيرة بشأن خفض الفائدة، إذا ظل التضخم محدودا.