قالت سيدة اليابان الأولى آكي آبي، زوجة رئيس الوزراء شينزو آبي والملقبة "بالمعارضة المنزلية" لولعها بالحديث في العلن، أن اليابان عليها أولا أن تفكر في الحد من الإسراف في الإنفاق وتعزيز الاقتصاد قبل أن تطبق زيادة في ضريبة المبيعات بنسبة عشرة في المئة.

وعلى خلاف السيدات الأوليات السابقات في اليابان اللواتي ابتعدت معظمهن عن الأضواء حرصت السيدة آبي على الإعلان عن آرائها.

ورغم أن صراحتها هذه لقيت ترحيبا من معجبين إلا أن بعض المتشككين يعتقدون أن مساعدي رئيس الوزراء يرحبون بدورها لتلطيف صورة زوجها الذي يراه البعض قوميا يميل للسياسات التي تخدم قطاع الأعمال.

وقالت آكي آبي (52 عاما) لرويترز في مقابلة الخميس بالمقر الرسمي لرئيس الوزراء "نظرا لانخفاض معدل المواليد وتزايد أعداد المسنين في المجتمع قد يكون هذا ضروريا على الأرجح" مشيرة إلى زيادة ضريبة المبيعات.

وعلى رئيس الوزراء الياباني أن يقرر بحلول ديسمبر ما إذا كان سيمضي قدما في المرحلة الثانية لرفع ضريبة المبيعات إلى عشرة في المئة في أكتوبر عام 2015 لخفض الدين العام الكبير في اليابان وتمويل التكاليف المتضخمة للمجتمع الياباني الذي يزداد فيه عدد المسنين.

وأقرت آكي آبي بأن كثيرين يعارضون سياسات زوجها ومنها إنهاء الحظر على قتال القوات اليابانية في الخارج المطبق بموجب الدستور السلمي لليابان منذ الحرب العالمية الثانية.