ارتفع دخل الأردن السياحي في الأشهر السبعة الأولى من 2014 بنسبة 10% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي ليصل إلى 2.5 مليار دولار، بحسب بيانات للبنك المركزي الأردني نشرت الثلاثاء.

ووفقا لتلك البيانات "ارتفعت عائدات المملكة من الدخل السياحي لنهاية يوليو من العام الحالي (2014)، بنسبة 10% لتبلغ 2.5 مليار دولار مقارنة مع 2.3 مليار دولار للفترة ذاتها من العام الماضي".

وقال البنك المركزي الأردني في بيان إن "هذا الارتفاع يعود إلى زيادة أعداد السياح من الجنسية القطرية والليبية والكويتية والإماراتية والأميركية إضافة إلى الأردنيين غير المقيمين".

وأضاف أن "المملكة تحولت إلى مقصد سياحي للعديد من دول المنطقة نظرا لتعدد المواقع السياحية والترفيهية ولما تتمتع به من استقرار أمني وسياسي في ظل التوترات الأمنية والسياسية التي تشهدها دول المنطقة".

ويعتمد اقتصاد الأردن البالغ عدد سكانه 6.8 ملايين نسمة وتشكل الصحراء نحو 92% من مساحته، إلى حد كبير على دخله السياحي الذي يشكل نحو 14% من إجمالي الناتج المحلي.

وعانى قطاع السياحة في المملكة من تراجع في عدد زواره وعائداته منذ بدء الأزمة التي خلفها الربيع العربي عام 2011.

وقد زار الأردن 5.4 ملايين شخص في 2013 بعد أن تجاوزوا 8 ملايين في 2010 ما عزاه مسؤولون في هذا البلد إلى الاضطرابات في سوريا ولبنان ومصر.

وانخفض الدخل السياحي للمملكة خلال 2013 بنسبة 4.2% ليبلغ نحو ثلاثة مليارات دولار مقارنة مع 3.2 مليار دولار في 2012.

وتضم المملكة عشرات المواقع السياحية لا سيما مدينة البتراء الأثرية، إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة، والبحر الميت الذي يعد أخفض بقعة على وجه الأرض ناهيك عن خواصه العلاجية، والمغطس حيث موقع عماد السيد المسيح، إضافة إلى مدينة جرش التي تضم آثارا من العهدين اليوناني والروماني.