قال وزير المالية المصري هاني قدري دميان الاثنين إن حجم دعم المواد البترولية في موازنة السنة الجديدة يبلغ 100.3 مليار جنيه وإن الحكومة تستهدف التخلص تماما من دعم الطاقة خلال ثلاث إلى خمس سنوات.

وأسعار الطاقة في مصر من أقل الأسعار في العالم إذ تنفق الحكومة التي تواجه نقصا في السيولة أكثر من 20 بالمئة من الميزانية على دعم الطاقة.

وقال دميان في مؤتمر صحفي لعرض موازنة 2014-2015 "على مدى 3-5 سنوات سنتخلص تماما من دعم الطاقة."

وأبلغ الصحفيين أن مخصصات دعم الكهرباء في السنة المالية الجديدة تبلغ 27 مليار جنيه فيما يتراوح دعم البنزين بين 25 و30مليار جنيه من إجمالي دعم المواد البترولية.

وقال الوزير إن خفض دعم الطاقة سيوفر لمصر نحو 40 مليار جنيه في موازنة السنة المالية 2014-2015 التي يبدأ العمل بها الثلاثاء.

وتوقع رئيس الوزراء إبراهيم محلب في تصريحات صحفية الاثنين أن تستمر أزمة نقص إمدادات الكهرباء لمدة عامين، وقال إن مصر تستهدف إلغاء دعم الطاقة تماما خلال 3 سنوات.

وأقر الرئيس المصري عبد الفتاح الأحد ميزانية معدلة تتضمن عجزا أقل للسنة المالية 2014-2015 في أول خطوة على الطريق نحو تقشف اقتصادي مؤلم.

وقال دميان اليوم إن العجز يبلغ حوالي 239.9 مليار جنيه في الموازنة الجديدة تمثل نحو عشرة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.