قال وزير الطاقة الأوكراني، الأربعاء، إن أوكرانيا لن تسدد ديون الغاز الطبيعي لروسيا حتى يتم التوصل لاتفاق بخصوص التسعير، بالتزامن مع انطلاق محادثات بشأن مواصلة إمدادات الغاز الروسية، في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وردا على سؤال عما إذا كانت كييف ستدفع مليارات الدولارات من الديون المستحقة لشركة الغاز الروسية غاز بروم، نقلت وكالة إنترفاكس أوكرانيا عن يوري برودان قوله في بروكسل، إن كييف لن تعدل موقفها في المحادثات التي تجريها مع موسكو في بروكسل. وأضاف: "لا، ليس قبل التوصل لاتفاق شامل.   

ويفترض أن تستمر المفاوضات في بروكسل حتى المساء في مقر المفوضية الأوروبية بحضور مسؤولي المجموعتين الروسية غازبروم والأوكرانية نفتو غاز.

قي غضون ذلك، أعلن رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك، الأربعاء، أن روسيا عرضت على أوكرانيا تخفيضا قدره 100 دولار لكل ألف متر مكعب في سعر الغاز الذي تبيعه لكييف، غير أن كييف رفضت هذا العرض.

وقال ياتسينيوك خلال اجتماع لمجلس الوزراء نقله التلفزيون "إننا نعرف جيدا هذه المناورات الروسية، حيث تقرر حكومتهم التخفيض ومن الممكن أن تلغيه الحكومة بعدها. موقفنا يبقى كما هو، نريد تغييرا في العقد".

يأتي هذا الاجتماع غداة إعلان الرئيس الأوكراني الجديد بترو بوروشنكو عن إقامة ممرات إنسانية استجابة لطلب موسكو في مناطق القتال في الشرق الانفصالي.