أعلنت المفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي وروسيا وأوكرانيا ستعقد، الاثنين المقبل، اجتماعا جديدا على مستوى الخبراء، بشأن تأمين إمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

وأوضحت المفوضية أن هذا اللقاء يهدف إلى الإعداد للقاء جديد "اتفق على عقده في منتصف مايو" المفوض الأوروبي للطاقة غونتر أوتينغر، مع وزيري الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، والأوكراني يوري برودان، اللذين أجريا مناقشات في الثاني من مايو في وارسو.

وسيتزامن اللقاء التقني، الاثنين، مع اجتماع في بروكسل لوزراء الخارجية الأوروبيين لمناقشة الأزمة الأوكرانية، واحتمال فرض عقوبات جديدة على مسؤولين روس وموالين لروسيا، وزيارة إلى كييف يقوم بها رئيس المجلس الأوروبي هرمان فان رومبوي.

وسيزور مسؤولون أوكرانيون بروكسل في 13 مايو للقاء المفوضية. وسيناقش خبراء الأطراف الثلاثة "متابعة مرور وتأمين الغاز، وديون الغاز المترتبة على أوكرانيا، وأسعار الغاز لهذا البلد، وشفافية وجدوى إرسال الغاز وتخزينه وتحديث سوق الغاز الأوكراني"، كما ذكرت المفوضية.

وفي ختام لقاءاته الأولى مع الوزراء في وارسو، أعرب المفوض الأوروبي عن تفاؤله، مشيرا إلى ان اللقاءات ستتواصل للحؤول دون توقف إمدادات الغاز.

وقال إن الهدف هو "التوصل إلى اتفاق قبل نهاية مايو حتى يمكن استخدام أشهر يونيو ويوليو وأغسطس لتخزين الغاز".

لكن الوزير الروسي كرر التهديد الروسي بخفض إمدادات الغاز إلى أوكرانيا إذا لم تتأمن دفعات مسبقة في مايو، إذ لم تدفع كييف فاتورة الغاز عن الأشهر الثلاثة الماضية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب في بداية أبريل إجراء هذه المحادثات الثلاثية الأطراف غداة زيادة الاتحاد الأوروبي 15 اسما جديدا منها اسم رئيس اركان الجيش الروسي الى لائحة المسؤولين الروس أو الموالين لروسيا اللذين فرض عليهم عقوبات بتهمة تعريض وحدة أراضي أوكرانيا للخطر.

وذكرت وسائل الإعلام الروسية أن اللقاء المقبل للوزراء والمفوض يمكن أن يعقد في 16 مايو في أثينا، على هامش اجتماع غير رسمي لوزراء الطاقة الأوروبيين في العاصمة اليونانية.