وافقت شركة هريتج أويل البريطانية على عرض استحواذ بقيمة 924 مليون جنيه إسترليني (1.6مليار دولار أميركي) قدمه صندوق مملوك لرئيس تنفيذي سابق لصندوق الثروة السيادي القطري.

وقالت هريتج أويل، التي يتركز إنتاجها الرئيسي في نيجيريا، الأربعاء، إنها توصي بقبول عرض نقدي قيمته 320 بنسا للسهم، ويتضمن علاوة سعرية نسبتها 25 بالمائة عن سعر الإغلاق في اليوم السابق للإعلان عن العرض.

وقدم العرض شركة المرقاب كابيتال، وهي صندوق استثمار خاص.

وأبرم أنتوني باكنغهام، أكبر مساهمي هريتج أويل الذي يملك حصة نسبتها 34 بالمائة في الشركة المدرجة على مؤشر فايننشال تايمز، 250 اتفاقا مع المرقاب كابيتال للاحتفاظ بحصة نسبتها 20 بالمائة في الشركة البريطانية لمدة 5 سنوات.             

وقال محللون إن هذه الصفقة لها مردود إيجابي على قطاع الاستكشاف والإنتاج. وتهتم المرقاب كابيتال بالاستفادة من الإنتاج النفطي المتنامي لهريتج في نيجيريا ومحفظتها الخاصة بعمليات الاستكشاف التي تضم مناطق في تنزانيا وبابوا غينيا الجديدة.

وضخت هيريتج، التي تتخذ من جيرزي في بريطانيا مقرا لها، استثمارات في حقل نفط نيجيري كان مملوكا لشركة النفط الكبرى شل في صفقة قيمتها 850 مليون دولار أبرمت عام 2012، بينما باعت حقل غاز اكتشفته في كردستان.

وكانت الشركة باعت في السابق حقول نفط اكتشفتها في أوغندا.