يستخدم في بناء "فيلات استدامة" في المشروع الذي أطلقه مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني مواد عالية الأداء، مع تظليل أكبر، وحلول تكييف وإضاءة أكثر كفاءة، وأنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية.

ويقدر استهلاك الطاقة في هذه المنازل بأقل من 35% مما هو عليه في المنازل العادية، وفقا لما ذكره المدير الأول للتصميم العمراني بشركة صروح العقارية حسن إبراهيم.

وتضم فيلا استدامة حلولا تتعلق بالمياه وتشطيبات أكثر كفاءة مع أنظمة ري حديثة للحد من استهلاك المياه بما لا يقل عن 25% مقارنة بالمنازل التقليدية.

وقال إبراهيم لسكاي نيوز عربية إن هذه البنايات تخفف من حجم نفايات الإنشاءات التي تذهب إلى المكبات بنسبة 50%، وهي معدة بأسلوب يسهل عزل النفايات وإعادة تدويرها من قبل سكان الفيلا.

وتجري حاليا مكاملة نظام تصنيف اللؤلؤ من استدامة في 600 فيلا ضمن مجمع الغربية السكني في العين.

ويشارك مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني في القمة العالمية لطاقة المستقبل تحت عنوان "الاستدامة بعيون المستقبل"، حيث يستفيد المجلس من وجوده في هذا الحدث العالمي لإطلاق برنامج مدرسة استدامة رسميا، وهو برنامج تم إعداده بمشاركة أكاديميات الدار.

ويشار إلى أن هذا البرنامج، قد تضافرت فيه جهود المجلس وشركة الدار للعمل من أجل تعزيز معرفة الأجيال المقبلة، وزيادة وعيها بمفاهيم الاستدامة التي تتعلق بحياتها اليومية.

كما سيتم دعم هذا البرنامج عن طريق استخدام شخصية كارتونية معروفة باسم "حمدون" وذلك بالتنسيق بين مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني وهيئة أبوظبي للثقافة والسياحة.

ويركز البرنامج على الموضوعات الرئيسية لمبادرة المجلس المتعلقة بالمجتمعات المستدامة المتكاملة، وذلك لإتاحة الفرصة للأطفال ليتعرفوا عن كثب على دور ومساهمة عملية التخطيط المستدام في إقامة أماكن حيوية جذابة وصديقة للبيئة يمكن العيش فيها براحة وسهولة.