تراجع الذهب للجلسة الثانية في ثلاث جلسات اليوم الخميس بفعل ارتفاع الأسهم وتعرض أضخم صندوق معزز بالذهب في العالم لأكبر عمليات بيع في نحو أربعة أشهر.

وهبط الذهب نحو اثنين بالمئة الثلاثاء مسجلا أدنى مستوياته في أسبوع ونصف الأسبوع متأثرا بعمليات بيع لأسباب فنية ومخاوف من تباطؤ الطلب في الصين أكبر بلد مستهلك للمعدن في العالم لكنه استقر فوق 1300 دولار للأوقية (الأونصة) في الجلسة الماضية.

وبحلول الساعة 7:10 بتوقيت غرينتش تراجع السعر الفوري للذهب 0.3 بالمئة إلى 1298.56 دولار للأوقية. وإنخفضت الفضة 0.2 بالمئة.

وقال محللو ايه.ان.زد في مذكرة "لا نملك رؤية قوية لاتجاه الذهب في المدى القريب لكن المسار الأرجح هو التراجع والعوامل الفنية تنبئ بمزيد من الخسائر.

وأضافوا: "من المرجح أن يتجدد الطلب على الذهب كملاذ آمن في المدىالقريب (بسبب أوكرانيا). لكن السوق تظل متقلبة والأرجح أن تكون هناك مسارعة لجني الأرباح."

وينال ارتفاع أسعار الأسهم من الذهب الذي ينظر إليه عادة كاستثمار بديل.

وارتفعت أسواق الأسهم الآسيوية اليوم بعد تصريحات تصب في اتجاه التيسير النقدي من رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي(البنك المركزي الأميركي) وهو ما رفع وول ستريت للجلسة الثالثة على التوالي.

لكن العامل الأهم هو التراجع الحاد في حيازات صناديق المؤشرات المعززة بالذهب والتي تميل إلى مسايرة ثقة المستثمرين.

وتراجعت حيازات صندوق جولد تراست جي.ال.دي 8.39 طن إلى 798.43 طن  الأربعاء وهو أكبر نزوح منذ 23 ديسمبر  وبعدمكاسب على مدى الجلستين السابقتين.

ونزل سعر الفضة 0.2 بالمئة إلى 19.57 دولار للأوقية.

وارتفع البلاتين 0.2 بالمئة ليسجل 1435.4 دولار بينما هبط البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 797.3 دولار للأوقية.