تسعى الكويت إلى منح عقد بقيمة 1.2 مليار دينار (4.3 مليار دولار) في وقت لاحق هذا العام، يتعلق بالمرحلة الأولى من مشروع لإنتاج الخام الثقيل من حقل الرتقة الشمالي.

ويأتي المشروع في إطار جهود الكويت لزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل يوميا بحلول 2020، إذ يبلغ إنتاجها حاليا نحو 3 ملايين برميل يوميا ويجري تصدير نحو ثلثيه.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت هاشم هاشم، الثلاثاء، أن الموعد النهائي لتقديم العروض لعقد الأعمال الهندسية والمشتريات والبناء هو 11 مايو، لافتا إلى أن المهلة قد تمدد في حالة ورود استفسارات من الشركات.

وقال عن المرحلة الأولى من مشروع حقل الرتقة: "أظهر جميع مقاولي الأعمال الهندسية والمشتريات والبناء اهتماما ويشاركون في العطاء."

وأضاف أن الحقل، الذي تبلغ طاقته 60 ألف برميل يوميا، سيبدأ الإنتاج بحلول عام 2017 أو 2018، مشيرا إلى أن الإنتاج سيصل إلى 120 ألف برميل يوميا بحلول 2020.

وأوضح أن الشركة ستقيم مدى الحاجة لزيادة الإنتاج إلى 270 ألف برميل يوميا بعد ذلك التاريخ، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

ويأتي معظم إنتاج الكويت من النفط من بضعة حقول قديمة منها حقل برقان جنوبي البلاد، وتبلغ طاقة إنتاج الكويت حاليا نحو 3.25 مليون برميل يوميا ويبلغ حصة شركة نفط الكويت نحو 3 ملايين برميل يوميا.

وأوضح هاشم أن الشركة ستسهم بإنتاج إضافي قدره 650 ألف برميل يوميا للوصول بطاقة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل يوميا بحلول 2020.

وتابع: "ستأتي زيادة الإنتاج من شمال الكويت"، مضيفا أن الشركة تنتح نحو 700 ألف برميل يوميا من الشمال وأنها سترفع الإنتاج بمقدار 300 ألف برمل يوميا.

وتوقع أن يبلغ إنتاج الخام الخفيف المصاحب من مشروع حقل غاز في الشمال بين 300 و350 ألف برميل يوميا.