طالب رئيس الحكومة التونسية، مهدي جمعة، الاثنين، التونسيين بتقديم "تضحيات" لاحتواء الوضع الاقتصادي الـ"صعب"، مشيرا إلى أن العجز في ميزانية البلاد بلغ 1.8 مليار يورو.

وقال جمعة، في حوار مع قناتي "الوطنية الأولى" و"نسمة"، "بكل صراحة، إن الوضع صعب أكثر مما كنا نعتقد"، "يتوجب عليكم أن تقدموا تضحيات. يمكن أن نتجاهل الحقيقة ولكن الحقيقة لن تتجاهلنا".


وأوضح جمعة الذي شكل في نهاية يناير الماضي حكومة غير سياسية، أن العجز في موازنة الدولة وصل إلى أربعة مليارات دينار، ما يعادل 1.8 مليار يورو.

وقال أيضا "لا نعلم من أين سنؤمنها، يجب أن نجد المصادر. ننوي إطلاق عملية اكتتاب لتمويل صناديق الدولة ولكن هذا غير كاف. أنوي الذهاب إلى دول الخليج وإلى الولايات المتحدة وفرنسا. سوف نستدين أيضا أكثر".

وأكد جمعة أن الحكومة ستدرس "كل حال بمفردها" بالنسبة لوضع الشركات العامة المتعثرة، مثل شركة الطيران الوطنية "تونس إير" التي تطلب مساعدة توازي "أربعة أضعاف مجموع رقم أعمالها".

وأضاف رئيس الحكومة "لن نخفض الرواتب، ولكن لن تكون هناك توظيفات جديدة في القطاع العام"، مشددا على أن في حال "لم نفعل أي شيء، فإن الوضع الاقتصادي قد يصبح كارثيا".

وأكد "يجب أن نكون صادقين: خلال السنوات الثلاث الماضية لم نعمل. الإدارة لم تعمل والشركات لم تعمل ولم نحترم القوانين. ليس هذا ما كنا ننتظره من الثورة.. إن ثورة أخرى تنتظرنا، ثورة الذهنيات".