توقعت وزيرة المالية النمساوية ماريا فكتر "مفاوضات صعبة جدا بشأن اليونان في ضوء قرار الترويكا الأوروبية (الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي) بتمديد مدة الاجراءات التقشفية في اليونان سنتين اخريين بما يمكن هذا البلد من تحقيق المزيد من التوفير.


ونقلت وكالة الصحافة النمساوية عن الوزيرة فكتر التي شاركت في اجتماع وزراء المالية الأخير في بروكسل ان "السؤال الكبير المطروح هو من اين ستأتي هذه الاموال" مشيرة الى انها لا تتصور ان يفرض وزراء المالية ضرائب جديدة على مواطنيهم كما انها لا تعتقد بانه سيطلب من البرلمانات الاوروبية بالمصادقة على المزيد من المساعدات الى اليونان.

وأكدت الوزيرة النمساوية ضرورة البحث عن مبادرات وحلول جديدة في اليونان نفسها مشيرة على سبيل المثال الى مسألة زيادة التقشف او اللجوء الى بعض عائدات البنك المركزي الاوروبي، وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

غير أن الوزيرة أشارت في ذات الوقت إلى وجود احتمال كبير بأنه سيتم في القريب العاجل تقديم مساعدة قيمتها 31.5 مليار يورو إلى اليونان ذلك أن وزراء المالية يفكرون في حزمة من الحلول يتقبلها دافعو الضرائب في الاتحاد الاوروبي".

ومن ناحية أخرى أعلن رئيس منطقة اليورو جان كلود يونكر أن وزراء مالية منطقة اليورو سيجتمعون مجددا يوم الثلاثاء القادم لمناقشة الوضع في اليونان مشيرا الى ان الخطة التقشفية حققت تقدما وانه لم يبق على اليونان الا اتمام بعض الاجراءات الأخرى.