أعلن أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية فاروق الحياري، الأحد، أن الأردن والعراق اتفقا على خفض أسعار النفط الخام وزيت الوقود المصدر للمملكة، اعتبارا من مطلع العام الحالي.

وقال الحياري خلال اجتماع لمجلس الوزراء الأردني إن "الجانبين اتفقا وبناء على اجتماعات اللجنة العليا في بغداد على تعديل سعر برميل نفط خام كركوك المصدر إلى الأردن على أساس المعدل الشهري لنفط خام برنت بحسم مقداره 20 دولار للبرميل بدلا من 18 دولارا للبرميل".

وأضاف أنه تم "كذلك تعديل سعر الطن المتري الواحد من منتوج زيت الوقود مطروحا منه حسم مقداره 100 دولار للطن بدلا من 88 دولارا للطن اي بزيادة قدرها 12 دولارا حسم اضافي لصالح الجانب الاردني".

وأوضح الحياري في تصريحاته التي أوردتها وكالة الأنباء الأردنية أنه من المفترض أن "يسري العمل بهذه الحسومات اعتبارا من بداية العام الحالي بعد موافقة مجلس الوزراء العراقي عليها".

ويستورد الأردن حاليا حوالى عشرة آلاف برميل من النفط العراقي الخام يوميا وبأسعار تفضيلية (بفارق يقل 18 دولار عن السعر العالمي للبرميل) تشكل 10 بالمائة من احتياجاته النفطية التي يستورد معظمها من السعودية.

وكان البلدان وقعا العام الماضي اتفاقية إطار لمد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة، أقصى جنوب العراق، إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة، أقصى جنوب المملكة على ساحل البحر الأحمر.

ويأمل المسؤولون العراقيون أن يبلغ الإنتاج النفطي تسعة ملايين برميل في اليوم بحلول 2017، مقابل 2 غلى 2.5 مليون برميل في اليوم كمعدل حالي، وهو هدف متفائل جدا بحسب صندوق النقد الدولي ووكالة الطاقة الدولية.