أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلن وزير التنمية المحلية المصري، عادل لبيب، أنه سيتم إنشاء 10 مصانع لتوليد الكهرباء من القمامة بتكلفة 10 مليارات دولار تتولاها إحدى الشركات السعودية بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات المختلفة.

وذكرت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" أن الوزير لبيب أوضح أن هذه المصانع ستزود شبكة الكهرباء بحوالي 450 ميغاوات من الكهرباء يوميا بالإضافة إلى إنتاج الأسمدة العضوية وغيرها من المنتجات.

وأوضحت الوكالة أنه سيتم توزيع المصانع العشرة على مختلف محافظات الجمهورية وسيكون النصيب الأكبر لمحافظة القاهرة حيث سيتم إنشاء مصنعين بها يستوعبان قمامة القاهرة والقليوبية.

ولفت لبيب إلى أن هذه المصانع ستنتج الكهرباء والأسمدة والأسقف الصناعية، مضيفا أن هذه المصانع ستكون متكاملة وتعتمد على التكنولوجيا النظيفة والصديقة للبيئة.

كما ستتمكن هذه المصانع الدولة من تحقيق العديد من الأهداف، لاسيما التخلص من مشكلة القمامة المزمنة ودعم شبكة الكهرباء الوطنية فضلا عن توفير الأسمدة العضوية للمزارعين.

وبين أن المصانع العشرة ستتيح فرص عمل جديدة لشباب المحافظات المختلفة، مشيرا إلى أن التنسيق جار مع المحافظات لتوفير الأراضي اللازمة لإقامة هذه المصانع بحيث تكون في أماكن قريبة من المدافن الصحية للقمامة في هذه المحافظات.

وأضاف وزير التنمية المحلية أن المصنع الواحد سيحتاج إلى مساحة من الأرض تقدر بحوالي 100 ألف متر مربع.