حذرت بوينغ شركات الطيران من خطر مشاكل تتعلق بتكون بلورات من الثلج داخل محركات طائراتها الجديدة 8-747 و787 دريم لاينر المزودة بمحركات من صنع جنرال إلكتريك، وحثت 15 شركة على تفادي الطيران قرب عواصف رعدية على ارتفاعات عالية.

ودفع التحذير شركة الخطوط الجوية اليابانية إلى وقف تسيير طائرات 787 دريم لاينر على خطين دوليين. ومن بين شركات الطيران الأخرى المتضررة  لوفتهانزا ويونايتد إيرلاينز التابعة لشركة يونايتد كونتيننتال هولدنغز وكاثاي باسيفيك إيرلاينز.

وقال متحدث باسم بوينغ: "تلتزم بوينغ والخطوط الجوية اليابانية بالحفاظ على سلامة المسافرين وأفراد أطقم طائراتنا. ونحترم قرار الخطوط الجوية اليابانية تعليق بعض رحلات 787 على خطوط معينة."

وجاءت هذه الخطوة عقب ستة حوادث وقعت في الفترة من أبريل إلى نوفمبر في خمس طائرات 8-747 وطائرة واحدة 787عندما واجهت الطائرات المزودة بمحركات جي.إي.إن.إكس التي تصنعها جنرال إلكتريك فقدانا مؤقتا للدفع أثناء طيرانها على ارتفاعات شاهقة.

وقال متحدث باسم جنرال إلكتريك إن المشكلة ناجمة عن بلورات من الثلج تتكون في بادئ الأمر خلف المروحة الأمامية وتجد طريقها إلى المحرك، مضيفا أن جميع الطائرات وصلت إلى وجهاتها المحددة وهبطت بسلام.

وأصدرت بوينغ الجمعة بيانا لمنع الطائرات المتضررة من الطيران على ارتفاعات عالية في حدود 50 ميلا بحريا من العواصف الرعدية التي قد تحتوي على بلورات ثلجية.