قالت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية إن عدد مشتركي خدمات الهاتف الجوال في المملكة التي تمتلك أكبر اقتصاد عربي بلغ 54.5 مليون شخص بنهاية النصف الأول من 2012، ما يعني أن نسبة الانتشار لخدمات الاتصالات المتنقلة على مستوى السكان 187.5 في المائة".

ويبلغ إجمالي سكان السعودية أكثر من 27 مليون نسمة، بينهم أكثر من 18 مليون مواطن، نسبة كبيرة منهم دون سن الثلاثين.

وفيما يتعلق بخدمات الإنترنت قالت الهيئة "يقدر عدد مستخدمي الإنترنت حاليا بحوالي 14.7 مليون مستخدم"، مضيفة أن نسبة انتشار الإنترنت بلغت 50.7 في المائة بنهاية الربع الأول، وفقا لـ"رويترز".

ولم يذكر التقرير أرقاما للمقارنة على أساس سنوي، لكن وفقا لتقرير سابق للهيئة بلغ عدد مشتركي خدمات الهاتف الجوال في المملكة 54.8 مليون مشترك بنهاية النصف الأول من 2011، وعدد مستخدمي الإنترنت 12.5 مليون بنسبة انتشار 44 في المائة.

ويقبل السعوديون على أدوات التكنولوجيا بصورة ملحوظة، والكثير من المواطنين يملكون أكثر من جهاز للهاتف الجوال، وتتنافس شركات الاتصالات في جذب العملاء سواء الأجانب المقيمين عبر المكالمات الدولية المخفضة، أو المواطنين عبر عروض خدمات الإنترنت.

وقالت الهيئة "أدى الانتشار المتزايد لأجهزة الهواتف الذكية، وما توفره من قدرات هائلة إلى استخدامها بشكل واسع من مختلف الفئات العمرية للدخول إلى شبكات الإنترنت، وهذا ما أدى إلى ارتفاع كبير في عدد المستخدمين".

وهناك 5 شركات مدرجة بقطاع الاتصالات في سوق الأسهم السعودية تتصدرها الاتصالات السعودية، أكبر مشغل اتصالات في المملكة، وشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) المملوكة جزئيا لاتصالات الإماراتية، وشركة اتحاد عذيب للاتصالات (جو)، المملوكة جزئيا لشركة بتلكو البحرينية، إلى جانب شركتي الاتصالات المتنقلة، والسعودية للاتصالات المتكاملة.