تعتزم شركة "بريتش بيتروليم" (بي بي) بيع بعض أصولها من حقول النفط والغاز في خليج المكسيك لشركة "بلينز إكسبلوريشن آند برودكشن" ومقرها تكساس مقابل 5.55 مليار دولار.

وقالت الشركتان الاثنين إن هذه الحقول تنتج ما يقدر بنحو 59500 برميل من صافي النفط المكافئ يومياً اعتباراً من نهاية يوليو.

كما أعلنت شركة "بلينز" أنها تعتزم شراء حصة عاملة بنسبة 50 في المائة في حقل "هولشتاين" من شركة "شل أوفشور" مقابل 560 مليون دولار.

وكان الحقل ينتج ما يقدر ب 7400 برميل من صافي النفط المكافئ يوميا في نهاية يوليو الماضي، وفقاً للأسوشيتد برس.

غير أن الموقع الذي تعرض لكارثة إثر انفجار المنصة العائمة في "ماكوندو" بخليج المكسيك وراح ضحيته 11 عاملاً وتسبب في أسوأ كارثة تسرب نفطي في تاريخ صناعة النفط، لن يكون مشمولاً في الصفقة، وفقاً لسكاي نيوز.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بي بي، بوب دودلي: "في حين أن هذه الأصول لم تعد تناسب استراتيجية أعمالنا، فإن خليج المكسيك يظل جزءاً من عمليات الإنتاج والتنقيب العالمية لشركة بي بي".

وأضاف أن الشركة تعتزم استثمار ما لا يقل عن 4 مليارات دولار سنوياً في المنطقة خلال العقد المقبل.

ويشمل الموقع الذي عرضته بي بي للبيع في وقت سابق من العام الجاري ثلاث عمليات للشركة هي مجمع "مارلين" و"هورن ماونتن" و"هولشتاين"، إضافة إلى حصصها في موقعين غير عاملين هما "رام باول" و"ديانا هوفر".

وتأتي عملية البيع هذه بينما تستمر الشركة في دفع كلفة الأضرار التي نجمت عن انفجار منصة النفط العائمة في خليج المكسيك.

وكانت الشركة وافقت في وقت سابق على تسوية مع الصيادين وغيرهم ممن تضرروا جراء التسرب النفطي، وتدفع لهم مبالغ تصل إلى 7.8 مليار دولار، غير أن هذه التسوية مازالت بحاجة إلى موافقة القاضي الفيدرالي الأميركي، ولا تؤثر على التعويض المقرر للحكومة الأميركية.