تستأنف توي الألمانية التابعة لتوي ترافيل أكبر شركة سياحة في أوروبا الرحلات لمصر بعد أن خففت وزارة الخارجية الألمانية نصيحتها بشأن السفر إلى مصر.

وفي ظل الهدوء الذي يسود منتجعات البحر الأحمر أعلنت شركات سياحية من بينها توماس كوك ألمانيا عزمها استئناف الرحلات مع اقتراب فصل الشتاء حتي قبل أن تغير الوزارة نصائحها بشأن السفر لمصر.

وغيرت الحكومة الألمانية نصيحتها، الأربعاء، ولم تعد تطالب السائحين بالامتناع عن زيارة مصر كليا واكتفت بمطالبتهم بتوخي الحذر ويشمل ذلك الرحلات لمنتجعات البحر الأحمر.

كان العديد من شركات السياحة أوقفت رحلاتها لمصر في أعقاب أعمال العنف التي اندلعت في يوليو وأغسطس ونصحت حكومات مواطنيها بعدم السفر لمصر لتمضية العطلات.

وتسهم السياحة بنحو 11% من الناتج المحلي الإجمالي  لمصر، إذ يتوافد على البلاد سائحون من روسيا وبريطانيا وألمانيا خلال فصل الشتاء في أوروبا للتمتع بالطقس الدافئ.

وهوى دخل السياحة إلى 1.67 مليار دولار في الربع الثاني من العام بانخفاض 663 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي حسب بيانات البنك المركزي الصادرة الثلاثاء.

وقال مدير توي ألمانيا، كريستيان كليمنتس، في بيان: "شركاؤنا في مصر سعداء بإمكانية عودة الزوار الألمان لمصر لاسيما مع بداية الموسم الشتوي المهم".

وتابعت توي أنها تدرس إمكانية استئناف الرحلات للقاهرة والأقصر والرحلات النيلية.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية إنها مازالت تنصح بالابتعاد عن أماكن في الدلتا خارج القاهرة والاسكندرية كما تنصح السياح بالاقتصار على منتجعات البحر الأحمر وعدم زيارة الأقصر وأسوان.