تبدأ نقابات للنقل البري في المغرب إضرابا الاثنين ولمدة ثلاثة أيام احتجاجا على قرار الحكومة رفع الدعم عن أسعار المحروقات.

ويشارك في الإضراب "الجامعة المغربية للنقل العمومي البري" و"الجامعة الوطنية للنقل البري للمسافرين بالمغرب" و"النقابة الوطنية لمهنيي سيارات الأجرة بالمغرب" و"المكتب النقابي لمستثمري المقاولات الصغرى للنقل البري للمسافرين" و"الجامعة الوطنية لنقابات أرباب النقل العمومي على الطرق" و"لجنة التنسيق الوطنية للنقل" و"النقابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة" و"النقابة الوطنية لمهنيي حافلات النقل العمومي".

وأصدرت هذه النقابات بيانا مشتركا الخميس الماضي استنكرت فيه عدم دعوتها لحضور اجتماع مع الحكومة لعرض نظام تحرير أسعار الوقود على النقابيين.

وكانت الحكومة، بقيادة حزب "العدالة والتنمية" الإسلامي  قد قررت تنفيذ نظام لتحرير جزئي لأسعار بعض المحروقات السائلة، موضحة أن هذا القرار يخص ثلاث مواد نفطية سائلة فقط وهي البنزين الممتاز وزيت الوقود و الوقود الصناعي، ما أدى إلى زيادة تلك الأسعار بنسبة راوحت بين 0.05% و 0.08%.

وتواجه الحكومة المغربية احتجاجات بسبب الغلاء وارتفاع أسعار الوقود.  وتظاهر آلاف الأشخاص الأحد في العاصمة الرباط ضد الحكومة التي يرأسها عبد الإله بنكيران، بدعوة  الاتحاد العام لعمال المغرب وحزب الاستقلال الذي انسحب من الائتلاف الحكومي قبل بضعة أشهر.

وشهد المغرب أيضا ارتفاعا في سعر الحليب بلغ 0.06% "هو الأول منذ العام 2009"، بحسب وزارة الزراعة.