تدرس شركة "جاغوار" البريطانية إمكانية بناء مجمع لتصنيع سيارتها الشهيرة "لاند روفر" في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وذلك للاستفادة من قربها من مصنع الألمونيوم التابع لشركة معادن الذي يتوقع أن يبدأ إنتاجه عام 2014.

وقال راتان تاتا، رئيس مجلس إدارة شركة "تاتا موتورز" الهندية التي تمتلك جزءا في "جاغوار" البريطانية إن إنتاج الألمونيوم في السعودية سيكون تنافسيا، مضيفا: "ندرس بجدية إمكانية بناء مصنع هناك للاستفادة من ذلك، خصوصا مع خططنا المستقبلية لزيادة حجم الألمونيوم في سيارات جاغوار".

وتنشئ شركة "معادن" بالشراكة مع "ألكوا" الأميركية واحدا من أكبر مجمعات الألمونيوم المتكاملة، الذي يحتوي على منجم ووحدات تصفية وصهر.

وتعد "ألكوا" المزود الرئيسي لـ "جاغوار" بالألمونيوم. وتشير التوقعات إلى أن مجمع الألمونيوم هذا سيكون واحدا من أكثر المجمعات كفاءة وأرخصها تكلفة.

وتطور "لاند روفر" حاليا سيارات تستعمل كميات أكبر من الألمونيوم، وستعرض نهاية شهر سبتمبر طرازات جديدة، من بينها سيارة يقل وزنها بنحو 420 كيلوغرام عن الطراز السابق.

وقال "تاتا" في حديث خاص لمجلة "أوتو كار" إن الشركة تهدف أيضا من بناء مصنع بالسعودية إلى زيادة حضورها في أسواق الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا.

جدير بالذكر أن "لاند روفر" باعت 1289 سيارة في السوق السعودي خلال العام الماضي، من بين 110 آلاف سيارة باعتها "جاغوار" حول العالم.