أبوظبي - سكاي نيوز عربية

قالت وزارة الأشغال العامة البلغارية أمس الخميس، إن بلغاريا وتركيا وقطر اتفقت على إقامة شركة مشروعات مشتركة لإنشاء طريق بري سريع في الأراضي البلغارية.

وسيربط الطريق، الذي يمتد 300 كيلومتر، مدينة روز المطلة على نهر الدانوب على الحدود مع رومانيا، بمدينة سفيلنجراد جنوب بلغاريا القريبة من الحدود مع اليونان وتركيا.

وقالت ليليانا بافلوفا، وزيرة التنمية الإقليمية والأشغال العامة البلغارية في مؤتمر صحفي: "كما تقرر في اجتماع رؤساء حكومات بلغاريا وقطر وتركيا، عقدنا اجتماعا فنيا بشأن إنشاء طريق روز- سفيلنجراد، وفقا لمبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص".

وفي الأسبوع الماضي وافق رؤساء الحكومات الثلاث على دراسة مشروعات بنى تحتية مشتركة، من بينها إنشاء طريق بري جديد يربط جسر نهر الدانوب بإسطنبول، أكبر مدينة في تركيا.

وقالت بافلوفا إنه من المتوقع أن يستكمل الطريق في أربع سنوات ويتكلف نحو 965 مليون دولار. وقال رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف: "ليس هذا مشروعا يسانده الاتحاد الأوروبي. وسيتحقق كمشروع مشترك تساهم فيه البلدان الثلاثة".

وقالت قطر إنها سوف تستثمر 100 مليون يورو (127 مليون دولار) على مدى عام في قطاعات الزراعة والسياحة والبنية التحتية ومشروعات أخرى في بلغاريا، أفقر بلدان الاتحاد الأوروبي.