أبوظبي - سكاي نيوز عربية

قال مسؤول في الشركة الوطنية لإنتاج النفط والطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي، ‬‬‬إحدى كبرى شركات التنقيب عن الصخر الزيتي في الأردني، الاثنين، إنه من المتوقع البدء بالإنتاج التجريبي للنفط في منطقة جنوب البلاد في بداية عام 2014.

وقال خالد الشوابكة، مساعد مدير عام الشركة المدرجة في البورصة الأردنية، في مقابلة مع رويترز، إن الشركة التي حصلت على امتياز لمدة عامين للتنقيب عن الصخر الزيتي في منطقة السلطاني تتوقع انتهاء دراسات الجدوى في نهاية أغسطس، وستتدرج في حجم الإنتاج في خطة تمتد إلى سبع سنوات.

وقال الشوابكة: "الخطة التطويرية للشركة تنص على أن يتم الإنتاج التدريجي للنفط بمعدل يبدأ من ثلاثة آلاف برميل يوميا وحتى 50 ألف برميل يوميا خلال فترة تتراوح من خمس إلى سبع سنوات".

وكانت الصخر الزيتي الأردنية وقعت في العام 2010 مذكرة تفاهم مع شركة سي.جيه جروب الهندية، للدخول معها شريكا استراتيجيا في مشروع لاستغلال الصخر الزيتي في الأردن بكلفة استثمارية تقدر بملياري دولار.

ويقول خبراء في النفط إن الأردن يملك احتياطيات هائلة من الصخر الزيتي تتعدى 50 مليار طن، ويمكن استخراج 10 بالمئة من هذه الكمية، لكن كلفة الاستخراج عالية.

"الأردن يملك احتياطيات هائلة من الصخر الزيتي تتعدى 50 مليار طن، ويمكن استخراج 10 بالمئة من هذه الكمية، لكن كلفة الاستخراج عالية"

ولم تكتشف كميات تجارية من النفط في الأردن الذي ارتفع استهلاكه من البترول المستورد منذ بداية 2012 إلى 150 ألف برميل يوميا مقارنة مع 147 ألف برميل يوميا في العام الماضي.

وبين الشوابكة أن الشركة وشريكها الاستراتيجي الهندي وقعتا مؤخرا مذكرة تفاهم مع معهد آي.ان.ان الروسي المسؤول عن تصنيع وحدات تقطير الصخر الزيتي (3000) لإجراء تجارب على عينات من منطقة التنقيب.

وأضاف أنه من المتوقع تركيب وحدات تقطير في منطقة السلطاني في العام 2014 للبدء بالإنتاج التجريبي بعد إنجاز دراسات الجدوى الهندسية والاقتصادية والآثار البيئية في منطقة التنقيب.

وأوضح أن المرحلة النهائية من المشروع بعد تركيب الوحدات ستشمل "دراسات تفصيلية لحساب الاحتياطي من المخزون في المنطقة". وتوقع الشوابكة أن "تدخل الشركة بعد ذلك في مرحلة الإنتاج التجريبي للنفط".

والشركة التي رأس مالها يبلغ خمسة ملايين دينار هي إحدى ثماني شركات تعمل على التنقيب عن الصخر الزيتي لإنتاج النفط والطاقة الكهربائية في الأردن.

ومن المساهمين في الشركة مستثمرون أردنيون أفراد، إلى جانب مؤسسات محلية وتبلغ موجوداتها نحو 2.45 مليون دينار (‭‭‭3.45‬‬‬مليون دولار).