أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلنت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية، الثلاثاء، عن إطلاق دورة التراخيص الأولى للتنقيب عن النفط والغاز في المياه اللبنانية يوم الخميس المقبل ولمدة 6 أشهر قابلة للتجديد في حال تعذر تشكيل حكومة جديدة.

وقال وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال، جبران باسيل : "يسرني اليوم أن أعلن رسميا إطلاق دورة التراخيص الأولى في المياه البحرية اللبنانية، ابتداء من الخميس 2 (مايو) أيار، وذلك بحسب قرار مجلس الوزراء رقم 41 تاريخ 27/12/2012".

وأدت استقالة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي الشهر الماضي إلى انزلاق لبنان نحو حالة من عدم الاستقرار السياسي، وربما تدوم هذه الحالة طويلا حتى يتم الاتفاق على الحكومة الجديدة.

لكن باسيل قال إن هذه المسألة لن تؤدي إلى إبطاء خطط التنقيب في الوقت الراهن.

ولا يزال ميقاتي رئيسا لحكومة لتصريف الأعمال، يمارس مهامه مع صلاحيات ضئيلة ريثما يشكل رئيس الوزراء المكلف، تمام سلام، الحكومة الجديدة في ظل تجاذبات بين مختلف القوى السياسية، ما يشير إلى تأخير في عملية التكليف.

وكانت عملية تحديد مناطق التنقيب العشر التي تحتوي كل منها على ما بين 1500 إلى 2500 كيلومتر مربع بانتظار موافقة مجلس الوزراء عندما استقال ميقاتي. والنتائج النهائية لعملية المناقصة تحتاج إلى موافقة مجلس الوزراء الجديد.