أظهرت بيانات رسمية الثلاثاء توسع النشاط الصناعي في الصين خلال شهر يناير بعد أربعة أشهر من الانكماش، وذلك مع انتعاش الاقتصاد الصيني في أعقاب تخفيف القيود الصارمة المتعلقة بكوفيد.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات الصناعي الرسمي، وهو المقياس الرئيسي لإنتاج المصانع في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، إلى 50.1 نقطة مقابل 47.0 في ديسمبر، بحسب بيانات المكتب الوطني للإحصاءات.

وخالفت الأرقام التراجع المستمر منذ سبتمبر كما تخطت الـ 50 نقطة.

أما مؤشر مديري المشتريات غير الصناعي الذي يشمل قطاع الخدمات والبناء فقد ارتفع الى 54.4 نقطة في يناير، مقابل 41.6 في ديسمبر.

أحداث اقتصادية عالمية أثَرت على المحفظة

أخبار ذات صلة

صندوق النقد يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2023
الصين تسعى لتعزيز الاستهلاك المحلي مع تراجع الطلب العالمي
مبيعات الصين من الهواتف الذكية تهبط لأدنى مستوى في 10 سنوات
إنتاج الصين من الذهب يرتفع 13 بالمئة في 2022

وتخلت بكين الشهر الماضي بشكل فجائي عن سياسة"صفر كوفيد" لكبح انتشار فيروس كورونا التي شملت عمليات إغلاق صارمة، ما أثار احتجاجات غير مسبوقة وعرقل الأعمال في البلاد.

ونما اقتصاد الصين بنسبة 3 بالمئة فقط العام الماضي في أبطأ وتيرة له منذ أربعة عقود، حيث أعاقت قيود كوفيد وأزمة سوق العقارات الاقتصاد.

وتوقع صندوق النقد الدولي، في أحدث تقرير له، أن ينمو اقتصاد الصين 5.2 بالمئة في عام 2023، بعد أن تخلى عن الإجراءات المشددة لمكافحة انتشار كورونا، ومن ثم سينخفض إلى 4.5 بالمئة في العام 2024، قبل أن يستقر عند أقل من 4 بالمئة على المدى المتوسط وسط تراجع ديناميكية الأعمال وتباطؤ التقدم في الإصلاحات الهيكلية.

المجلس الأطلسي: الرئيس الصيني ضحية لسياساته الاقتصادية