أطلقت شركة النفط الفرنسية العملاقة "توتال" جهاز كمبيوتر فائق جديدا سيساعدها في العثور على النفط بمعدلات أسرع 15 مرة عن ذي قبل ويجعلها من أكبر عشر مؤسسات في العالم من حيث القوة الحوسبية.

وسيسمح الجهاز المسمى "بانغي" للمجموعة التي مقرها باريس بإجراء قياسات أكثر دقة لآبار التنقيب وحجم الاحتياطيات النفطية المحتملة. 

وقال رئيس تكنولوجيا المعلومات لدى قسم التنقيب في توتال، فيليب مالزاك، إن بانغي ساعد في تحليل بيانات المسح السيزمي لمشروع كاومبو في أنغولا خلال 9 أيام فقط بدلا من أربعة أشهر ونصف الشهر وهي المدى التي كان سيستغرقها الكمبيوتر السابق.

وبهذا الجهاز البالغة قوة أدائه 2.3 بيتا فلوب تتفوق توتال على منافستها البريطانية "بي.بي" التي قالت في ديسمبر الماضي إنها تبني منشأة لكمبيوتر فائق قدرته اثنان بيتا فلوب في تكساس.

وقال مالزاك "يقوم منافسونا بتطوير خوارزميات مماثلة لكن نعتقد أن هذا يعطينا السبق".

ورفض مالزاك الكشف عن تكلفة النظام الجديد لكنه قال إن الشركة ستنفق 60 مليون يورو (77.55 مليون دولار) لتشغيله على مدى الأعوام الأربعة القادمة.

والكمبيوتر الجديد أسرع 15 مرة من الجهاز روستاند السابق عليه والذي ظل في الخدمة منذ عام 2008 وتعادل الطاقة الحوسبية للجهاز الجديد 27 ألفا من أجهزة الكومبيوتر المكتبية.

وظلت أسعار النفط مستقرة فوق 100 دولار للبرميل - وهو مستوى مناسب للاستثمار - معظم فترات العامين الأخيرين مما يدفع شركات النفط والغاز لإنفاق المزيد على أعمال التنقيب والحفر في مناطق عالية المخاطر لكن مجزية معظمها تحت قاع البحر.

وقالت توتال في وقت سابق هذا العام إنها سترفع ميزانية التنقيب للعام الحالي إلى 2.8 مليار دولار بزيادة 12% عن العام السابق.

ويوجد مقر الكمبيوتر الخارق الذي شيدته سيليكون جرافيكس إنترناشونال الأميركية في مركز أبحاث توتال بمدينة بو في جنوب غربي فرنسا.