وكالات - أبوظبي

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الجمعة، إلغاء الرسوم الجمركية على واردات الصلب والألمنيوم من كندا والمكسيك، منهيا فصولا من الحرب التجارية بين البلدان الجارة.

وقال ترامب "توصلنا للتو الى اتفاق مع كندا والمكسيك، وسنبيع سلعنا في هذين البلدين من دون فرض رسوم أو رسوم باهظة".

وفي وقت سابق، ذكرت مصادر لم تكشف عن اسمها، أن الولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق لإلغاء الرسوم الجمركية المفروضة على واردات الصلب والألمنيوم من كندا والمكسيك، على أن يلغي هذان البلدان رسوما عقابية فرضاها على منتجات أميركية.

ويزيل الاتفاق، الذي كشفت عنه مصادر في الولايات المتحدة وكندا شريطة عدم الكشف عن هوياتها، عقبة كبرى أمام تمرير معاهدة جديدة تحل محل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا).

وفي العام الماضي، فرض الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، رسوما بنسبة 25 في المائة على واردات الصلب و10 في المائة على واردات الألمنيوم.

أخبار ذات صلة

الذهب يستقر وسط الطلب على الملاذات الآمنة

واستغل الرئيس قانونا يعود إلى عام 1962 لفرض رسوم جمركية على منتجات حددت وزارة التجارة أنها تهدد الأمن القومي.

ويعتزم رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، عقد مؤتمر صحفي، بعد ظهر الجمعة، بعدما أجرى مباحثات مع ترامب، في وقت سابق.

ويقول ترامب إنه الإدارات السابقة لم تستطع أن تحمي التجارة الأميركية، ويدافع عن إبرام اتفاقيات جديدة مع الشركاء بهدف ضبط الميزان التجاري.

وعلى صعيد آخر، طمأن ترامب، مؤخرا، بأن الحرب التجارية المتصاعدة حدّتها بين بلاده والصين ما هي سوى "شجار صغير"، مؤكّداً أنّه ما زال بإمكان البلدين التوصّل إلى اتّفاق يضع حدّاً لها.

وكان ترامب شنّ الحرب التجارية العام الماضي لإجبار الصين على القيام بإصلاحات اقتصادية كبيرة وخفض العجز التجاري الهائل بين البلدين.