رغم التحديات التي تفرضها جائحة كوفيد-19، إلا إن إصرار الإمارات العربية المتحدة على إطلاق النسخة الخامسة عشر من معرض آيدكس كانت له دلالاته ورسائله الخاصة.

وتعتبر الاستراتيجية الإماراتية نموذجية من حيث نظرتها المستقبلية، ومن حيث تنمية القطاع الدفاعي وطنيا، حيث لم تحتكر الدولة كافة مكونات القطاع، ووفرت للقطاع الخاص فرص التكامل مع تلك الاستراتيجية من حيث تقديم الحلول او الدخول ضمن سلسلة الامداد.

كذلك تمثل شركة "إيدج" EDGE المظلة اللازمة لتنمية هذا القطاع على أسس علمية وبرامج مستدامة وضمان تكامل كافة مكونات هذا القطاع الذي بات أحد موردي الحلول الأمنية والدفاعية للسوق الدولي.

ويعد نجاح "هالوكن" الإماراتية عبر مزاوجة منظومة دفاعها الجوي "سكاي نايت" SkyNight ونظام "سكاي نيكس" Skynex من إنتاج عملاق صناعة الدفاع الألماني "رمينتال"، وبطلب من "رمينتال"، أحد أبرز تلك النجاحات، وتأكيداً على قدرة وكفاءة صناعة الدفاع الإماراتية.

ويمثل هذا التكامل النوعي بين المنتجين، تحقيق التأمين اللازم للحواضر المدنية، والأهداف العسكرية والمنشآت الصناعية من الهجمات بالصواريخ والمسيرات "درونز" الموجهة وغير الموجهة وصولا إلى قذائف الهاون، ليشكل نظاماً نوعيا قادرا على التكامل مع منظومات الدفاع الجوي ضد الصواريخ الباليستية والجوالة "كروز" لتحقيق منظومة الدفاع متعددة الوسائط.

ولم يتوقف الأمر عند ذلك، فقد قدمت "هالكون" نسختها من الصواريخ الجوالة سطح-سطح، HAS-250، والذي أكد تقرير صادر عن مؤسسة جينز الدفاعية، أن مداه يتجاوز 250 كيلومترا المعلن عنه من قبل الجهة المنتجة.

والنسخة المقدمة هي للدفاع الساحلي ضد أهداف بحرية، ويعمل نظامه الملاحي عبر التوجيه الملاحي الفضائي GPS والقصور الذاتي في الوصول للهدف، ويمتاز بقدرة التحليق لما دون الخمسة أمتار فوق سطح البحر قبل الاشتباك مع الهدف. هذا السلاح سيؤمن للإمارات قدرة على احتواء مصادر التهديد لسلامة الملاحة في المياه الإقليمية والاقتصادية والخالصة (في حال تطوير نسخ محمولة بحراً). وكذلك التكامل مع منظومتي بوسايدن P-8 والرصد الجوي المتقدم (الإنذار المبكر) غلوبل آي، وبالتأكيد ان هذا السلاح قابل للاستنساخ في نماذج بحرية وأخرى موجهة لأهداف برية مستقبلاً.

المسيرات المتقدمة والقذائف الذكية من إنتاج الإمارات، سجلت حضورها الخاص في آيدكس 2021، ومثلت القذائف المحلقة والموجهة بصريا تقدما ملحوظ في هذا المجال، وخصوصا حين التعامل مع أهداف معادية تستخدم الحواضر المدنية والكثافة البشرية درع وقائي.

لذلك يأتي دور مثل هذا المقذوفات عبر التوظيف من قبل قوات ميدانية، او من النماذج المحمولة جواً (الطائرات المقاتلة) فيما يعرف بالاستهداف المبضعي أو متناهي الدقة، وذلك تفاديا لوقوع ضحايا مدنيينCollateral Damage.

الاتصال الرقمي الآمن كان أحد أمثلة التفوق النوعي لصناعة الاتصالات الإماراتية، المدني منها والعسكري.

الإمارات حققت ما تقدم نتيجة الاستثمار في رأس المال البشري، وتعد برامجها الخاصة أو المشتركة من شركاء استراتيجيين مثل لوكهيد مارتن، أو الشركات المستحوذ عليها، نموذجا حقيقيا لاستدامة برامج تطوير الكوادر المختصة، وكذلك استقطاب المصنعين الدوليين نتيجة توفر العنصر البشري اللازم، وإمكانية تطوير أسواق جديدة، ذلك بالإضافة لتنمية وجذب آليات التمويل.

النجاح الإماراتي في الفضاء، وفي الجو والبحر، ما كان ليتحقق لو لا وجود رؤية حقيقية مقرونة بإرادة ذات عزم. وها هي نجاحات الصناعات الأمنية والدفاعية تتواصل منذ الإعلان عن انتاج اول مسدس كركال (الوشق). وكذلك هي رسالة بأن ضمانات الأمن غير قابلة للتحقق دون قدرة على تطوير وصناعة ادواتها اللازمة وادارتها بإرادة وطنية نافذة. على الصناعات الوطنية الإقليمية استلهام دروس النجاح المنفردة، وإدراك أهمية التكامل الاستراتيجي فيما بينها. وذلك توفيرا لرؤوس الأموال، وكذلك لتقديم الحلول الأمنية والدفاعية بما يتناسب والتحديات المستقبلية، وتأمين القدرة على استدامة تنمية الرأسمال البشري.