معتقلة إيرانية تنهي إضرابها عن الطعام

 معتقلين سياسيين , إيران , نسرين ستوده , شيرين عبادي , إضراب عن الطعام

نسرين سوتوده بدأت إضرابا عن الطعام قبل 50 يوما

الأربعاء  05 ديسمبر, 2012 - 05:55  بتوقیت أبوظبي 

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

قال موقع في الإنترنت تابع للمعارضة إن المحامية الإيرانية السجينة نسرين سوتوده أنهت الثلاثاء إضرابا عن الطعام استمر نحو 50 يوما، بعد أن رفعت السلطات حظرا على سفر ابنتها الصغيرة للخارج.

وتنفذ سوتوده الناشطة في الدفاع عن حقوق الإنسان حكما بالسجن ست سنوات بعد اعتقالها في سبتمبر 2010 بتهمة التآمر للإضرار بأمن الدولة.

وبدأت المحامية إضرابا عن الطعام في 17 أكتوبر وفقا للحملة الدولية لحقوق الإنسان في إيران ومقرها نيويورك، احتجاجا على حظر سفر ابنتها البالغة من العمر 13 عاما خارج البلاد، وفرض قيود على زيارات أسرتها لها.

وقال موقع "كلمة" المعارض "بعد 49 يوما أنهت نسرين سوتوده إضرابها عن الطعام، بعد رفع القيود القضائية على ابنتها مهراوة خاندان".

وقال رضا خاندان زوج سوتوده الأسبوع الماضي إنه قلق للغاية بشأن صحة زوجته. ووفقا للحملة الدولية لحقوق الإنسان تعاني سوتوده من نقص شديد في الوزن ونقلت إلى مستشفى السجن عدة مرات.

وكانت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي قد حثت إيران في وقت سابق الثلاثاء على إطلاق سراح سوتوده وإلغاء حظر سفر أسرتها.

وقالت سائل إعلام إيرانية الأحد إن لجنة برلمانية تعتزم زيارة سجن إيفين، حيث تحتجز سوتوده بسبب القلق بشأن تدهور حالتها.

ومنحت سوتوده والمخرج السينمائي الإيراني جعفر بناهي الشهر الماضي جائزة سخاروف لحقوق الإنسان وحرية الفكر التي يمنحها الاتحاد الاوروبي. وبناهي رهن الإقامة الجبرية منذ ديسمبر 2010.

وطالبت الولايات المتحدة طهران يوم الجمعة بالإفراج عنها، وانتقدت السلطات الإيرانية بشدة بسبب معاملتها لها.

blog comments powered by Disqus