السعودية.. الأمطار تقطع الطرق السريعة

 السعودية , الأمطار , أمطار غزيرة , سيولة , سيول جدة

صورة توضح ارتفاع منسوب المياه بسبب الأمطار على أحد الطرق بالسعودية

الاثنين  19 نوفمبر, 2012 - 01:30  بتوقیت أبوظبي 

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلن ‏الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة عن انقطاع الطريق السريع بين رابغ والمدينة المنورة على بعد 30 كم شمالي مدينة رابغ الواقعة على ساحل البحر الأحمر, وذلك بسبب انغمار الطريق بالمياه، وارتفاع منسوبها بشكل كبير.

ودعا الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان المسافرين للابتعاد عن الطريق ريثما يتم توقف جريان الوادي.‏

فيما أغلق أمن الطرق بالسعودية طريق"جدة- ينبع" من كوبري مستورة بسبب سيل وادي الأبواء الذي تجاوز الخط السريع.

وقال شهود عيان إنه يتم إخلاء المواطنين من القرى الموجودة على الطريق، والتي داهمتها السيول مساء الأحد.

وكانت إدارة الدفاع المدني السعودية قد حذرت السكان من التعرض لأخطار الأمطار والسيول خاصة في هذه الأيام التي تشهد المملكة فيها هطول أمطار رعدية مسبوقة بنشاط في الرياح السطحية مما قد يسبب هطول أمطار غزيرة وحدوث سيول جارفة.

في غضون ذلك, أجلت فرق الإنقاذ التابعة للدفاع المدني بمحافظة رابغ مساء الأحد 15 شخصاً ممن دهمتهم السيول في منازلهم على بعد 30 كيلو شمالي رابغ، حيث تم إيواء أسرة اجتاح السيل منزلها إثر الأمطار الغزيرة التي ضربت المنطقة مساء اليوم.

وأوضح الناطق الإعلامي أن سد وادي بطحان بمحافظة الكامل ارتفع منسوب المياه به، مضيفا أن هناك محتجزين بين مدركة والجموم شمالي مكة المكرمة، كما يوجد محتجزون في قرية أم السلم بمحافظة رابغ وأن هناك مخاوف من أن يفيض سد وادي المضيق "70 كيلو شرقي رابغ"، وفقا لصحيفة "سبق" السعودية.

وأوضح أن المياه بدأت تغمر السد مما قد يؤثر على قرية أم السلم التي ما زال بها محتجزون على الرغم من أنهم في مكان آمن.

وأكد أن الفرق ترابط في موقع مجاور وأن طائرات الأمن ستباشر عمليات الإجلاء ليل الأحد الاثنين، داعيا المواطنين والمقيمين إلى الابتعاد عن مكامن الخطر وتجنب الأودية.

وهطلت مساء الأحد أمطار أيضا على محافظة خيبر التابعة لمنطقة المدينة المنورة تراوحت ما بين الغزيرة والمتوسطة .
وشملت الأمطار مناطق مركز الصلصلة ومركز الثمد ومركز العشاش ومركز الحفيرة ومركز عشرة , سال على إثرها وادي أم هشيم التابع لمركز الصلصلة كما سالت بعض الشعاب الصغيرة .

فيما هطلت أمطار على منطقة الجوف شملت مدينة سكاكا ومحافظتي دومة الجندل وطبرجل ومركز الشقيق والرديفة وميقوع وبسيطا وأبو عجرم وزلوم .

وهطلت أمطار أيضا على منطقة حائل شملت مراكز الحفير وضرغط ودليهان ومرغان والجثياثة ارتوت على إثرها الأرض.

وكانت منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة قد شهدتا الأسبوع الماضي أمطارا تراوحت بين خفيفة إلى متوسطة وغزيرة في بعض المحافظات صاحبتها رياح شديدة، ما تسبب في وفاة شخصين بوادي النويبع، وإصابة 46 آخرين بالمدينة المنورة.

blog comments powered by Disqus