أفغانستان.. الانتخابات الرئاسية في 2014

 أفغانستان , انتخابات رئاسية , حميد كرزاي

الدستور الأفغاني يمنع كرزاي من الترشح لولاية ثالثة

الثلاثاء  30 أكتوبر, 2012 - 12:18  بتوقیت أبوظبي 

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلن في أفغانستان الثلاثاء أن الانتخابات الرئاسية الأفغانية المقبلة ستجرى في أبريل 2014، أي قبل بضعة أشهر من استكمال انسحاب القوات التابعة لحلف شمال الأطلسي من هذا البلد، حسب مسؤول كبير في اللجنة الانتخابية الأفغانية.

وبحسب الدستور الأفغاني، لا يمكن للرئيس حميد كرزاي الذي تولى منصب الرئاسة لولايتين على التوالي، الترشح مجددا في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وذكرت اللجنة الانتخابية في بيان الثلاثاء أن تاريخ الانتخابات تحدد وأنه سيعلن الأربعاء رسميا خلال مؤتمر صحفي.

غير أن مسؤولا كبيرا في اللجنة قال لوكالة "فرانس برس" طالبا عدم كشف اسمه أن الانتخابات ستجري في الخامس من أبريل 2014 بعد حوالى 5 سنوات من إعادة انتخاب كرزاي في اقتراع شابته اتهامات كثيرة بحصول عمليات تزوير.

وتعتبر مصداقية الانتخابات المقبلة حاسمة من أجل استقرار أفغانستان بعد انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي.

وقال المتحدث باسم الحلف الأطلسي في أفغانستان دومينيك ميدلي الأسبوع الماضي أن "مصداقية" الانتخابات الرئاسية المقبلة ستكون أساسية مع اقتراب رحيل القوات الغربية التي أطاحت نظام طالبان عام 2001.

وكانت الرئاسة الأفغانية أعلنت الأسبوع الماضي أنها لن تقبل بوجود أجانب في هيئة انتخابية أساسية للاقتراع الرئاسي، في خطوة يمكن أن تقوض مصداقية الانتخابات.

وقال كرزاي إن وجود أجانب في لجنة الشكاوى الانتخابية يتعارض مع "سيادة أفغانستان"، مشيرا إلى أن العضويين الأجنبيين في اللجنة التي تضم 5 أشخاص سيستبعدان.

blog comments powered by Disqus