اليمن.. وقف المعارك بين الحوثيين و"حاشد"

 الحوثيون , اليمن , تظاهرات حاشدة , اليمن عنف

أحد المتمردين الحوثيين في اليمن

الأربعاء  08 يناير, 2014 - 22:30  بتوقیت أبوظبي 

محمد القاضي- صنعاء - سكاي نيوز عربية

أعلنت السلطات اليمينة، الأربعاء، أن جماعة الحوثيين وممثلين عن قبيلة "حاشد" وقعوا اتفاقا لوقف إطلاق النار، وذلك غداة معارك دامية استمرت ثلاثة أيام بين الجانبين في محافظة عمران شمال العاصمة صنعاء.

وأعلنت اللجنة الرئاسية المكلفة بحل النزاع في خيوان وحوث أنه سيتم البدء بتنفيذ بنود الاتفاق الرامي لوقف المعارك المستمرة منذ الاثنين الماضي، عند الساعة السابعة من مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي.

ووفقا لرئيس اللجنة قائد قوات الأمن الخاصة، اللواء فضل القوسي، فإن الاتفاق يقضي بنشر مراقبين في المنطقة، بعد أن ينسحب المسلحين من مواقعهم، الخميس، تحت إشراف اللجنة الرئاسية.

يشار إلى أن عشرات القتلى والجرحى من الطرفين سقطوا خلال المواجهات التي اندلعت منذ 3 أيام، واستخدمت فيها أنواع الأسلحة الرشاشة والمدفعية الثقيلة والصواريخ.

وصباح الثلاثاء، نجا العميد هاشم الأحمر نجل الشيخ عبد الله الأحمر شيخ قبيلة حاشد السابق، من هجوم شنه حوثيون خلال المواجهات التي وصفتها مصادر محلية بأنها الأعنف.

ويقود الأحمر المجاميع القبلية التي تتقاتل مع الحوثيين في عمران، باستخدام شتى أنواع الأسلحة، إذ أن الطرفين مزودان بأسلحة متوسطة وثقيلة.

وخلال الأشهر الماضية، تمددت رقعة المعارك بين الحوثيين وخصومهم من السلفيين وآل الأحمر الذين يتزعمون تاريخيا قبائل حاشد، في محافظات الجوف على الحدود مع السعودية، وحجة على البحر الأحمر، وعمران شمال صنعاء، إضافة إلى أرحب شمال صنعاء، ومعقل الحوثيين في صعدة.

وتحالف قبائل حاشد هو الأكثر نفوذا تاريخيا في اليمن، وشكل السند الأقوى للحكم في صنعاء، وهو بزعامة أبناء الشيخ القبلي الراحل عبد الله الأحمر.

وترى أوساط سياسية في صنعاء، أن الحوثيين يريدون بسط نفوذهم في شمال غربي البلاد، ليكونوا القوة المسيطرة على الإقليم الشمالي الغربي في صيغة الأقاليم الستة المطروحة للدولة الاتحادية المزمع إقامتها في اليمن بموجب الحوار الوطني الذي تشهده البلاد حاليا.

وسيتمتع هذا الإقليم في حال قيامه بميناء على البحر الأحمر في حجة، وبأهمية استراتيجية بسبب حدوده مع السعودية، وقربه من صنعاء، فضلا عن مؤشرات لاكتشافات نفطية في الجوف بحسب هذه الأوساط.

إلا أن علي البخيتي، المتحدث باسم الحوثيين في الحوار الوطني، واسمهم المعلن "جماعة أنصار الله"، نفى رغبة الحوثيين بالسيطرة على إقليم في الدولة، مؤكدا أن "حضورنا أوسع بكثير من المحافظات الأربع" في شمال غربي اليمن.

blog comments powered by Disqus