أربيل.. عاصمة للسياحة العربية

  العراق , 	 كردستان العراق , 	 أربيل , 	 السياحة , 	 مشاهير , 	 فنون , 	 فعاليات شعبية

أحد المتنزهات بمدينة أربيل

الثلاثاء  31 ديسمبر, 2013 - 18:32  بتوقیت أبوظبي 

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلنت هيئة السياحة في إقليم كردستان العراق أن فعاليات (أربيل عاصمة للسياحة العربية 2014) ستنطلق ليلة رأس السنة الجديدة حيث تشهد المدينة فعاليات فنية وثقافية متواصلة يوميا بالتزامن مع زيارة العديد من المشاهير والناشطين في المجالات الفنية والرياضية والإنسانية.

وشددت هيئة السياحة في كردستان العراق على ضرورة إقامة المعارض والفعاليات الفنية في الإقليم مع انطلاق مهرجان (أربيل عاصمة السياحة العربية 2014) داعية إلى أن تنوع الفعاليات من خلال قوميات المشاركين فيها من مناطق العراق المختلفة .

وقال محافظ أربيل نوزاد هادي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن "حكومة الإقليم رصدت 20 مليون دولار للمشروع مطالبا الحكومة المركزية في بغداد بتقديم الدعم في هذا المشروع".

وأوضح أن من بين الفعاليات التي ستشهدها أربيل إقامة معارض دولية وسباقات رياضية واختيار ملكتي جمال العرب وكردستان كما ستستضيف المدينة اجتماعا لوزراء السياحة العرب لمناقشة الوضع السياحي للمنطقة والسبل المناسبة لتذليل كافة الصعوبات أمام السائح العربي بالإضافة إلى الاستفادة من هذا القطاع لتحقيق مكاسب اقتصادية تستفيد منها المجتمعات في المنطقة .

وأشاد محافظ أربيل بالدور الفعال الذي لعبته وزارة السياحة والآثار العراقية في دعم اختيار أربيل كعاصمة للسياحة العربية للعام المقبل حيث قدم ملف المدينة من قبل الوزارة وبالتنسيق والتعاون الكامل مع محافظة أربيل وحكومة إقليم كردستان العراق.

أما عن دور المنظمة العربية للسياحة في تسيير وإدارة المهرجانات والفعاليات التي ستقام في العام المقبل، قال المحافظ إن كل ما سيتم تنفيذه سيكون بالتنسيق مع المنظمة التي وقعت مذكرة تفاهم في نوفمبر الماضي مع وزارة البلديات والسياحة في حكومة إقليم كردستان العراق لغرض افتتاح مكتب للمنظمة في أربيل.

وتعتبر أربيل التي أختيرت (عاصمة للسياحة العربية 2014) رابع مدن العراق من حيث المساحة بعد بغداد والبصرة والموصل ويعود تاريخ الاستيطان البشري فيها للقرن الثالث والعشرين قبل الميلاد.

blog comments powered by Disqus