أقدم رائدة فضاء تريد الذهاب إلى المريخ

 فالنتينا تيريشكوفا , المريخ , الكوكب الأحمر , رحلة بلا رجعة

تيريشكوفا أول امرأة تسافر في الفضاء خلال التدريب على رحلتها الفضائية عام 1964 في كبسولة فوستوك

الثلاثاء  17 سبتمبر, 2013 - 17:31  بتوقیت أبوظبي 

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

رغم أنها في السادسة والسبعين من عمرها، إلا أن أول رائدة فضاء في التاريخ، الروسية فالنتينا تيريشكوفا، عوضاً عن البحث عن حياة هادئة وهانئة، ترغب في التوجه إلى المريخ.

الغريب في الأمر أن تيريشكوفا عبرت عن استعدادها للقيام بالرحلة رغم أنها ستكون رحلة بلا عودة إلى الأرض، في عمر يتجه في الإنسان إلى التفكير في الاستقرار في بلدة صغيرة هادئة واللعب مع الأحفاد.

وقالت تيريشكوفا، التي تعتبر المريخ كوكبها المفضل "بالطبع إنه حلم بالنسبة إليّ أن أذهب إلى المريخ.. أريد أن أعرف ما إذا كانت هناك حياة عليه أم لا.. وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا انتهت؟ ما هي الكارثة التي حدثت هناك؟"

يشار إلى أن تيريشكوفا أصبحت أول رائدة فضاء في التاريخ، عندما قضت 3 أيام في الفضاء الخارجي عام 1963، وأطلق عليها أبو البرنامج الفضائي السوفياتي سيرغي كوروليوف لقب "النورس الصغير".

ورغم أنها تبدو كرحلة "انتحارية"، إلا أن تيريشكوفا عبرت عن استعدادها للقيام بها، كما أفادت صحيفة الغارديان البريطانية.

وهي بذلك تشارك نحو 165 ألف شخص، معظمهم من الذكور، هذه الرغبة في التوجه إلى الكوكب الأحمر.

ووفقاً لبرنامج الرحلة إلى الكوكب المجاور، من المنتظر أن يتم بناء 4 مواقع مبدئية على سطح المريخ، هي نواة أول مستوطنة بشرية على الكوكب الأحمر.

وسيتم اختيار رواد الفضاء في العام 2015، وتدريبهم باستخدام تجهيزات تحاكي أجواء المريخ، حيث سيتم تدريبهم على استخدام المعدات والتجهيزات والزراعة وكيفية التعامل مع فترات طويلة من العزلة.

وبحلول العام 2021، ستكون منازلهم جاهزة على المريخ، حيث سيتم تزويدها بالماء والكهرباء، والأهم من ذلك كله الأكسجين.

blog comments powered by Disqus