الأولمبياد.. يوم ذهبي للعرب

الأربعاء  08 أغسطس, 2012 - 17:17  بتوقیت أبوظبي 

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

تذوق العرب طعم الذهب للمرة الأولى في دورة لندن الأولمبية بعدما فاز الجزائري توفيق مخلوفي، الثلاثاء، بسباق 1500 متر عدوا في الاستاد الأولمبي.

وميدالية مخلوفي - الذي سيصعد المغربي عبدالقادر أغويدر معه لمنصة التتويج بحصوله على البرونزية - هي الأولى للجزائر في الدورة التي ستختتم الأحد المقبل، حسب ما أفادت وكالة أنباء رويترز.

وأصبح لقطر ميداليتان برونزيتان بعدما تقاسم متسابق الوثب العالي معتز برشم المركز الثالث مع الكندي ديريك دروين والبريطاني روبي جرابارز حيث قفز كل منهما لارتفاع 2.29 متر.

واحتلت الصين صدارة الذهب في اليوم الـ 11 من الأولمبياد، إذ حازت على 34 ميدالية ذهبية و21 فضية و18 برونزية.

أما الولايات المتحدة فكانت 30 ميدالية ذهبية من نصيبها، إلى جانب 19 فضية و21 برونزية.

واحتلت بريطانيا المركز الثالث وكوريا الجنوبية الرابع وروسيا الخامس.

وملأت الابتسامة وجه يوسين بولت أسرع رجل في العالم وهو يعبر خط النهاية متفوقا بفارق كبير على ملاحقيه ليتأهل دون عناء لدور نصف النهائي.

يذكر أن اليوم الأولمبي بدأ بطريقة مؤلمة حين ترك الصيني ليو شيانج الاستاد الأولمبي على مقعد متحرك نتيجة اصطدمه بالحاجز الأول في لقطة أعادت للأذهان فشله في تصفيات سباق 110 أمتار أيضا في دورة بكين قبل أربع سنوات.

أما الأسترالية سالي بيرسون فارتقت لمستوى التوقعات وركضت بسرعة بالغة في سباق 100 متر حواجز للسيدات لتتفوق بفارق ضئيل على الأميركية دون هاربر مسجلة رقما أولمبيا جديدا.

وأنهت بيرسون السباق في 12.35 ثانية مقابل 12.37 ثانية لهاربر المدافعة عن اللقب.

وأصبح لإيران ثلاث ذهبيات في المصارعة بعد تتويج قاسم رضائي بطلا لوزن 96 كيلوغراما في المصارعة الرومانية بانتصاره في النهائي على الروسي روستام توتروف 3-صفر.

واحتفل الإيرانيون بعدها بقليل بحصول الرباع بهداد ساليميكرداسيابي على لقب أقوى رجل في الألعاب بفوزه بذهبية وزن  105 كيلوغرامات في رفع الأثقال بعد أن رفع 455 كيلوغراما في المجموعة في فئة وزن 105 كيلوغرامات بواقع 208 كيلوغرامات في الخطف و247 كيلوغراما في النطر.

وبوصولها للذهبية رقم 22 حققت بريطانيا البلد المضيف نتيجة أفضل مما حققته قبل أربع سنوات في بكين حين حصلت على 19 ميدالية ذهبية فقط، معززة موقعها في المركز الثالث بجدول الترتيب العام للدورة.

وعبر متسابق الثلاثي البريطاني أليستر براونلي خط النهاية في حديقة هايد بارك بلندن ملتحفا بالعلم الوطني ليحصل على الذهبية رقم 19 لبلده في هذه الدورة بينما حصل شقيقه الأصغر جوناثان على البرونزية، كما حصل فرسان بريطانيا على ذهبية منافسات الترويض.

أما الصين فتقف في صدارة الترتيب العام ولديها 34 ذهبية بعد الحصول على اثنتين جديدتين في الجمباز.

وفازت دينغ لينلين على مواطنتها سيو لو في مسابقة عارضة التوازن بعد ساعة واحدة من انتصار فينغ تشي في مسابقة المتوازيان.

وسيجمع نهائي كرة القدم للرجال بين البرازيل والمكسيك بعدما تفوقت الأولى على كوريا الجنوبية بثلاثية نظيفة، والثانية على اليابان 3-1 في الدور قبل النهائي.

أما سيدات كندا فبدين أقل سعادة واتهمن الحكمة النرويجية كريستينا بيدرسن بالتحيز لصالح الفريق الأميركي في مباراة مثيرة انتهت بفوز الولايات المتحدة 4-3 في الدور قبل النهائي.

 

 

blog comments powered by Disqus